علم اللغة عند العرب

يتردد في التراث اللغوي العربي عدد من المصطلحات للدلالة على دراسة اللغة العربية أو بعض جوانبها دراسة علمية منظمة وهذه المصطلحات هي :
1. العربية أو علم العربية
2. النحو
3. اللغة أو علم اللغة
4. علم اللسان

1. العربية أو علم العربية

لعلى كتاب سيبويه 180 ه من أقدام الكتب التي استخدمت هذ المصطلاح. قال سيبويه في كتابه العظيم: العربية هي دراسة في الأصوات والصرف والدلالة. اي أن مصطلحات “العربية” عند سيبويه يشمل دراسو هذه الجوانب جميعا.
بعض الراوة من أصحاب كتب طبقات اللغويين والنحاة, يشيرون احيانا بمصطلح “العربية” أو “علم العربية” إلى عمل ابي الأسود الدؤلي 69 ه. قال إبن سلام الجمحى 232 ه،” كان أول من استن العربية وفتح بابها وأنهج سبيلها ووسع قياسها ابو الأسود الدؤلي”. وعمل ابي الأسود لم يتجاوز وضع حركات الإعراب عن طريق الملاحظةالمباشرة لحركاة الفم عند نطق كل من الفتحة والكسرة والضمة، وعبر عن هذه الملاحظات كتابة بوضع نقط على أواخر الكلمات في القران الكريم.
وأغلب الظن أن مصطلحا “العربية” ظهر مع ما ظهر من مصطلحات لغوية في النصف الثاني من القرن الأول الهجري، للدلالة على عمل ابي الأسود الدؤلي وطبقته من قراء القران الكريم الذين اشتغلوا بدرس اللغة العربية وتحليل بعض جوانبها. ثم استقر هذا المصطلح مع ظهور طبقة من علماء العربية مثل أبي عبد الله بن إسحق الحضرمي 117ه، وعيسى بن عمر 149ه، وأبي عمر بن العلاء 154ه. وذلك للدلالة على لون من الدراسة العلمية المنظمة للغة العربية.
وبلغت دراسة العلمية قمة النضج على يد الخليل بن أحمد 175ه وتلميذه سيبويه. أنهما يقومان على مادة لغوية وتحليل واستقراء لهذه المادة بالإضافة إلى وضع مصطلحات ومفاهيم في التحليل اللغوي في إطار من أصول ومبادئ نظرية واضحة. كما إتسمت هذه الدراسة بالشمول أي درست اللغة العربية صوتيا وصرفيا ونحويا ودلاليا، وكان مصطلح “العربية” يدل على هذه النظرة الشاملة لدرس العربية وتحليلها ويؤكد ذلك ويعززه إضافة كلمة “علم” بعد ذلك إلى هذا المصطلح فأصبح “علم العربية” والعلم يدل على هذه النظرة الشاملة القائمة على أصول ومبادئ نظرية وتحليلية. فا الخلاصة أن مصطلح “علم العربية” ظهر في القرن الثاني.

اللغة أو علم اللغة
يتصل هذالمصطلح أكثر ما يتصل بجمع المادة اللغوية المتمثلة في المفردات والتراكيب عن العرب الخلص أصحاب السليقة العربية أو كما يقول علماء لغة الان “أبناء اللغة” Native Speakers. قال السيوطي 911ه، في الفرق بين عمل اللغوي وعمل النحوي بالمعنى الذي استقر عليه مصطلح النحو فالقرنين الثني والثالث: “إعلم أن اللغوي شأنه أن ينقل ما نطقت به العرب ولا يتعداه، أما النحوي فشأنه أن يتصرف فيما ينقله اللغوي ويقيس عليه”.
والواقع أن عمل اللغوي لم يكن مقصورا علي رواية اللغة فحسب، وإنما مع تطورعلوم اللغة العربية أخذ هؤلاء الرواة للغة يشتغلون بتأليف بعض الرسائل اللغوية الصغيرة. وكانت هذه الرسائل هي النواة الأولى للمعاجم العربية التي أخدت صورة أكثر تنظيما وعلمية على يد الخليل بن أحمد عندما وضع أول معجم في اللغة العربية هو معجم “العين”. ومعنى هذا، أن مصطلح اللغة كان يدل بالإضافة إلى رواية المفردات والتراكيب على تأليف الرسائل اللغوية وعمل المعاجم.
كانت التداخيل والإمتزاح بين عمل اللغوي وعمل النحوي مالبث أن انفصل بما يشبه التخصص أو قريبا منه. فاشتغل بعض العلماء بجمع اللغة وروايتها واشتهروا بذالك في حين اشتغل بعضهم بالدرس والتحليل واستنباط القوائد على نحو ما أشار السيوطي. ويدل على هذا أيضا أن أصحاب كتب طبقات النحويين واللغويين كانو يفرقون بصورة واضحة في ترجمتهم لعلماء العربية القدماء بين من يشتغل بالنحووحده ومن يشتغل بجمع اللغة وروايتها فحسب، ومن يجمع بين الأمرين.
حدد طاش كبرى زادة 976ه مفهوم مصطلح”علم الغة” بصورة أكثر دقة، قال: علم اللغة هو علم باحث عن مدلولات جواهر المفردات وهيئتها الجزئية التي وضعت تلك الجواهر معها لتلك الدلالة بالوضع الشخصي وعما حصل منتراكيب كل جوهر وهيئتها الجزئية على وجه جزئي وعن معانيها الموضوعة لها بالوضع الشخصي.
ومعنى هذا أن مصطلح “علم اللغة” عند علماء القرون المتأخرة كان يشمل دراسة الجوانب التالية:
1. العلاقة بين اللفظ والمعنى (مدلولات جواهر المفردات)
2. الأصوات أو الحروف التي تتألف منها المفردات (هيئتها الجزئية)
3. الصيغ اصرفية (تركيب كل جوهر وهيئتها الجزئية على وجه جزئي)
4. الدلالة الوضيعة للمفردات (معنيها الموضوعة لها بالوضع الشخصي)
أماالهدف من وراء هذا العلم هو: “وغاية الإحتراز عن الخطاء في فهم المعاني الوضعية والوقوف لما يفهم من كام العرب”.

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s