Resensi مفاهيم يجب ان تصحّح

الكتاب : مفاهيم يجب ان تصحّح

المؤلّف : السيّد محمّد بن علوي بن عبّاس المالكي المكّي الحسني

النّاشر : مكتبة هيئة الصّفوة

عدد الصّفحات : 358

سنة الطّباعة : 2009

بلد الطّباعة : مالانج جاوى الشّرقيّة

الطبعة : التّاسعة (9)

مظاهر الإفتراق والإختلاف مذهبيّا كان او غيره لا تنفكّ من سنّّة اللّه. فلا ننكر وقوعها في اىّ حال. كما قال الرّسول صلّى اللّه عليه وسلّم : افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة وتفرّقت النصارى على إثنتين وسبعين فرقة وتفرّقت امّتي على ثلاث وسبعين فرقة (حديث صحيح)

كثرة انواع المذاهب الاسلام المنتشرة بهذا العصر تأدّئ إلى عوائق عظيم تُوجّهها المجتمع فى فهم العقيدة الصّحيحة واختيار تلك المذاهب. لديهم مفاهيم حديثة تخالف مفاهيم اعتنقوها قبل. من حقيق المظاهر نشأة وهبيّةبمكّة المكرّمة تنشر مفاهيمها بكلّ حريّة. عرفنا أنّ مفاهيمها تخالفأهل السنّة والجماعةاحتفال بمولد الرسول يوجد بمكّة وغيرها من البلدان فى انحاء العالم بكلّ سرور وفخراثناء أهل السنّة والجماعة. لكنّ بعد أن نشأت وهبيّة بمفاهيمها أنّ إحتفال بمولد الرّسول حرام تحيّر بعض المسلمين فى الفهم. ادّعى الوهبيّون بأنّ ذلك ألإحتفال من تبذير الأموال وتضييع الأوقات. فالذى قلّت معرفة عن هذا ذهب انّه صحيح وقابله.

الوهبيّون بمهارتهم فى الدّعوة الى انحاء العالم الّفوا كتابا بموضوعمفاهيمنايخالف مفاهيم أهل السنّة والجماعة و أئمّة المذاهب الأربعة. أدّئ هذا الحال إلى ان الّف الشّيخ محمّد بن علوئ المالكى من علماء اهل السنّة والجماعة كتابامفاهيم يجب ان تصحّحلأنّه لايريد ان يقع المسلمون فى الضّلال. دلّ ذلك عليه علوم ومعرفة وسيعة ويقوم بأحوال علمية. وهو دفع الآرآء بالآرآء لا بالقتال والمظالم. هو احد العلماء الحرمين الشّريفين، من تضلّع من بحرالحوض الإلهى والسنّة النّبوّة، صاحب المجالس العلميّة والدّروس النّبوّة الّتى كان يحضرها الجم الغفير من المستفيدين، صاحب المساهمات العلميّة والندوات الفقهيّة وصاحب التّأليف الكثيرة الّتى بلغت نيفا وثلاثين مؤلّفا، منها ماهو فى القران وعلومه وفى الحديث وفنونه والسيرة النّبويّة والنّصائح الدّينيّة والدّعوة الإصلاحيّة.

وهو يؤلّف الكتاب بإقامة البحث العلمى الّذى يرجع الى القراَن والسنّة ومذاهب الأربعة. بصاف الفكر وحادّ النّظر وباهتمام وجوه السّهولة الكلمات فى اقامة هذا الكتاب. راجيا ان يكون هذا الكتاب واضحا وظاهرا لجميع المجتمع العامّة .ويترتّب البحث والحجّة من بحث الأ ساس الى اوسع البحث. تأدّى ترتيب البحث الى نظام الفهم القارئ.

قد جعل هذا الكتاب على ثلاثة أبواب. الباب الاّول هو مباحث فى العقيدة و فيها بيان فساد مقاييس التّكفير والتّضليل اليوم.امّا مباحثه هي التّحذير من الجازفة بالتّكفير ومقام الخالق ومقام المخلوق والمجازفة العقلى واستعماله وحقيقة التّوسّل.

الباب الثّانى هو مباحث نبويّة وفيها خصائص النّبى صلّى الله عليه وسلّم وحقيقة النّبوّة وحقيقة البشريّة ومفهوم التّبرك بالنّبى صلّى الله عليه وسلّم واثاره.

الباب الثّالث هو مباحث مختلفة وفيها بيان الحياة البرزخيّة ومشروعيّة الزّيارة النّبويّة وما يتعلّق بها من الاثار والمشاهد والمناسبة الدّينيّة.

كثرة المراجع من العلماء المتساوية كالشّيخ إبن تيمية والشّيخ محمّد ابن عبد الوهّاب يجعل هذا الكتاب ناقص من سعة مكالمة العلوم مع ان لايزال علماء الأخرى الغانى من العلوم الدّينيّة كالشّيخ إبن كثير والشّيخ امام الغزالى وغير ذلك. النقصان الثّانى من هذا الكتاب هو استعمل المؤلّف احاديث الضّعيف للتّقرير المراجع يظهر لنيابة حديث الصّحيح فى مسألة معين رآه مناسبا حثّ على التّنميّة الاعمال الصّالحة فى عبادة الله تعالى.

قد اشتمل هذا الكتاب العظيم موضوعات جليلة عديدة وتعبيرا وضيحا ومرتّبا فمقابلا للمجتمع العامّة فى فهم ظواهر الحياة،تنفع المسلمين فى هذه الازمان الّتى يحتاجون فيها الى الوقوف على المعلومات الهامّة والاحكام العامّة لخدمة الاسلام وتحقيق العقائد الدّينيّة والدّعوة الى الاخذ بماجاد به الرّسول صلّى الله عليه وسلّم على الامّة الاسلاميّة من الخيرالجزيل والنّصح لأمّة الاسلام فى هذه الازمان بالموعظة الحسنة والتى يحارب فيها الاسلام من كثير الأعداد ويحرصون فيه على تأييد المبادئ الضّالة والدّعايات الكاذبة ضدّ الإسلام واهله.

ولو أنّ هذ الكتاب قد ألف من السّبع وعشرين سنة القديمة, لابدّ لنا أن نقرأه ونفهمه. بحِجاج بالغات التي قد ذكرت في الأعلى, سوف نستطيع أن نقوي إيماننا وتقوينا إلى الله سبحان الله وتعالى ونستحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم حبّا ودودا.

عسى الله ان يغفر المؤلف ويرحمه ويعلى درجاته في الجنّة وينفعنا بأسراره وأنواره وعلومه وبركاته في الدّين والدّنيا والأخرة. امين

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s